القائمة الرئيسية

الصفحات

مبطلات الصيام .. سبع حالات تجهض صيامك في رمضان ابرزهم الأغماء



مبطلات الصيام .. سبع حالات تجهض  صيامك في رمضان ابرزهم الأغماء

مبطلات الصيام يتعرض الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان المبارك الى الكثير من مبطلات الصوم دون شعور او معرفة بأن ما يفعله يبطل الصوم، لاسيما وان الأخير هو ركن من اركان الأسلام التي يجب على كل مسلم تطبيقها بدون نقصان حتى تكتمل اركان اسلامة الخمس وهي شهادة ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله واقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا، لذلك يتشبث كل مسلم بشهر رمضان الذي يأتي مره في العام ويبقى فرصة للمسلم للأقتراب من الله اكثر لذلك سنناقش في هذا المقال مجموعة من مبطلات الصوم والتي إذا فعلها المسلم لا يستجاب له الصيام.

مبطلات الصيام تناول اي شيء عن عمد

ويعتبر الشخص غير صايم بمجرد تناولة للأكل والشرب عن عمد ولكن إذا أكل عن تناسي دون قصد فيكمل صيامه بشكل طبيعي، ولكن هناك عدة اشكال من الأفطار ومنها على سبيل المثال:" ما يصله الشخص الى الحلق والبطن و الدماغ عن عمد سواء عن طريق الأنف او الفم .



مبطلات الصيام الأستقاءة عن عمد

إذا تعمد الشخص الصائم الأستقاءة (إخراج ما بداخل جوفة عن عمد) يبطل صيامه، كما ان لو خرج القيء دون عمد وتعمد الشخص الصائم إعادته الى جوفه بطل صيامه، بينما لو خرج دون قصد فيعتبر الشخص صائم ولا يتناول اي شيء حتى اذان المغرب.

الجماع وقت الصيام

حيث ان "الجماع"، ما بين الزوجي في نهار رمضان يبطل الصيام، ويعتبر اثم كبير، كما وجب عليه ان يظل صائم الى صلاة المغرب لحرمة الوقت.


الأنزال

وهو نززول المني عمداً بغرض الشهوة، اما إذا نزل دون قصد او عن طريق الإستحلام فلا يبطل الصيام ويظل الشخص صائم حتى نهاية اليوم.

مبطلات الصيام الجنون

إذا طرأ على الشخص الصائم اعراض الجنون فلا اثم عليه إذا فطر.

الأغماء والسكر

الأغماء من الأشياء التي تبطل الصيام إذا حدث من طلوع الفجر الى غروب الشمس، اما إذا افاق في أي جزء من النهار يقبل صومه، بينما النوم لا يبطل الصيام.

الردة

إذا خرج الشخص عن الإسلام واتجه الى طريق الكفر.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات