القائمة الرئيسية

الصفحات

فطرت ايام في رمضان .. تعرف على حكم الدين في افطار السفر والمرض والعمد


فطرت ايام في رمضان .. تعرف على حكم الدين في افطار السفر والمرض والعمد

فطرت ايام في رمضان هو سؤال شائع يتم كتابته على محركات البحث جوجل من كثير المسلمين الذين تتعارض ظروفهم الصحية على صوم جميع ايام الشهر الكريم ، خاصة وان صيام شهر رمضان من اركان الأسلام الخمس وهو ما يجعل البعض يتسائل فطرت ايام في رمضان فماذا افعل.

 لذلك سنكشف في هذا المقال رأي العلماء والفقهاء كفارة الشخص الذي يفطر في احد ايام او اكثر لظروف صحية او لظروف سفر ، كما اننا سنكشف رأي العلماء ايضاً في الأشخاص الذين يفطرون في رمضان دون مبرر او عله .

فطرت ايام في رمضان للسفر ؟

يستند العلماء الى الأيه الكريمة التي يقول فيها الله عز وجل :" فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" صدق الله العظيم ، ومن هنا يستند العلماء والفقهاء على جواز افطار من كان على سفر وهنا يظهر لنا سماحة الإسلام كونة دين يسر وليس عسر ، لذلك رفع الله عز وجل الحرج عن المسافر وسمح له بالأفطار ، لاسيما وان هناك الكثير من الأشخاص لا يستطيعوا الصيام بسبب مشقة السفر ،  ولكن وضع الله عز وجل شرط قضاء ايام الصيام التي قام بأفطرها الشخص بسبب السفر في وقتاً اخر بعد انتهاء شهر رمضان .

فطرت ايام في رمضان بسبب المرض ؟

هناك عدة امراض من الممكن ان تصيب الأنسان بعضها يتحملة الجسد والبعض الأخر يصعب تحمله ، لذلك حلل الله عز وجل افطار المريض الذي لا يستطيع جسدة ان يتحمل الصيام خلال الشهر الكريم ، وذلك في قولة تعالى :" فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ: صدق الله العظيم ، وفي هذه الحالة ليس عليه كفارة صيام ، ولكن عليه ان يصوم عدد الأيام التي فطر فيها خلال الشهر الكريم .

فطرت ايام في رمضان عمد ؟

ينقسم الأفطار عن عمد الى قسمين القسم الأول وهو تناول أي شيء سواء ماء او دواء او طعام او أي شيء يدخل الى جوف الأنسان دون قصد ، حيث يغلبه النسيان وهو ما يتعبرة الفقهاء والعلماء المسلمين غير مبطل للصيام ويكمل من يقع في ذلك صيامه الى وقت الأفطار ، ولكن هناك البعض الأخر من يفطر عن عمد وبقصد في نهار رمضان ، وهو ما يفسد الصيام حيث انه كسر الغرض من الصيام وتناول الطعام او الشراب عن عمد .

 وفي هذه الحالة ليس هناك كفارة لذلك يبطل صومة ولا يستطيع تعويض ذلك اليوم ،إلا بالتوبة الى الله اولاً ثم تعويض الأيام التي فطر فيها عن عمد بعد شهر رمضان ، بجانب اطعام مسكين عن كل يوم فطر فيه ولكن ليس هناك كفارة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات