القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة احتساب زكاة المال على "السوبر ماركت " واشكال التجارة المختلفة


طريقة احتساب زكاة المال على "السوبر ماركت " واشكال التجارة المختلفة 

طريقة احتساب زكاة المال هي الجملة التي يبحث عنها الملايين من المسلمين عبر شبكة الانترنت، خاصة مع اقتراب اخراجها، طريقة احتساب زكاة المال قد اجاب عنها مجموعه من علماء المسلمين سواء في الأزهر الشريف او دار الأفتاء المصرية او مجمع البحوث الإسلامية.

حيث يحاول القائمين على المؤسسات الدينية الثلاث تخصيص وقتاً للرد على استفسارات المسلمين حول طريقة احتساب زكاة المال خاصة وان هناك الكثير من الأشياء التي يجب ان يتم اخراج الزكاة عند امتلاكها لذلك فأن طريقة احتساب زكاة المال تكون متشعبة ويجب على كل افتى فيها ان يكون على دراية كاملة بشروط وجوب طريقة احتساب زكاة المال ، خاصة وانها ركن من اركان الاسلام الخمس .

طريقة احتساب زكاة المال ؟ تعرف على شروطها

اتفق الكثير من علمائنا الأجلاء والفقهاء بأمور ديننا على شروط يجب توافرها في المسلم حتى يخرج الزكاة ، وهي ان يمر حول كامل على المال بمعنى مرور عام هجري، وان يكون المبلغ الذي يتم اخراج الزكاة عليه كامل النصاب والمقدر بـ85 جراماً من الذهب عيار 21 .


طريقة احتساب زكاة المال ؟ تعرف على اقسامها

عندما يساوي المال الذي تملكة ما تم ذكره في السطور السابقة فيجب عليك الأن ان تعرف على اقسام زكاة المال فمنها المال النقدي والزكاة على التجارة وايضاً الزكاة على الأنعام التي تمتلكها وزرعاتك والثمار التي تجنيها منه ، في السطور القادمه سنوضح لك طريقة احتساب زكاة المال في حالة النقود او التجارة .

طريقة احتساب زكاة المال على النقود ؟

بعد ان يساوي ما تملكة مقدار 85 جرام من الذهب ، فيجب ان تخرج زكاة سواء على الذهب او الفضه او اي نوع من انواع المعادن او حتى العملات المعدنية ، خاصة إذا مضى على امتلاكها عام هجري كامل ، هنا يتم احتساب ما تملك ثم تخرج من 2.5% وإا لم تستطيع اخراجها دفعه واحده فمن الممكن ان يتم اخراجها قسطاً  فكليهما يجوز، بينما لا يجوز تأخير دفع ما عليك من زكاة عن موعدها المستحق، ويجب ان يجمع ما تملكة من اصول وإذا وصل او تخطى مقدار 85 جرام من الذهب عيار 21 ، فوجب عليك إخراج الزكاة.

طريقة احتساب زكاة المال على السوبر ماركت ؟

في حال امتلاكك سوبر ماركت فيتم عدم احتساب الأصول الثابته بالمحل ، مثل المكان المستخدم و الأرفف وكل ما هو مستخدم لحفظ وتقطيع وتقديم الأغذية الموجود بالمحل، ولكن يتم احتساب زكاة المال على الربح الذي يتحصل عليه من بيع المواد الغذائية ، فعندما يتم الربح النصاب مر عليه عام قمري واصبح هناك فائض عن الحاجه ، هنا يجب ان يخرج صاحب السوبر ماركت 2,5% عن ربح ما تحصل عليه .

طريقة احتساب زكاة المال عن التجارة ؟

يجب ان تتوافر عدة شروط في كل من امتلك انشطة تجارية وهو ما اجمع عليه مجموعة من العلماء والفقهاء المسلمين ومن تلك الشروط :



شروط احتساب زكاة المال :

    1- يتم تسعير البضاعه التي يملكها التاجر بسعر الجملة التي حصل عليها به.

    2- يضاف الى سعر البضاعة ما يملكة التاجر من نقود وذهب وتضاف إليهم الديون التي سيتحصل عليها من الغير .

    3- بينما يتم خصم الديون المتراقمة على التاجر من رأس المال المذكور في النقطه واحد واثنين.

    4- فيما يتم إخراج الزكاة عن صافي رأس مال التاجر في حال بلغ النصاب .

    5- ام بالنسبة للنصاب في حالة التجارة فهو عندما يبلغ المال ما يعادل 85 جرام من الذهب ويمر عليه عام هجري ، هنا يخرج التاجر ربع العشر .

    6- يتم إخراج الذكاة نقود .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات