القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تناول الفن فتح الاندلس


كيف تناول الفن فتح الاندلس

كيف تناول الفن فتح الاندلس 

تناول الفن فتح الاندلس في اكثر من عمل ، ولكنهم جميعاً ظهروا دون المستوى حيث ان معظم تلك الأعمال لم تستطيع ان تجسد تلك الحقبة التاريخية المهمة في تاريخ المسلمين وهي فتح موسى بن نصير ومعه القائد طارق بن زياد لبلاد الاندلس ، والتي سطروا فيها من البطولات ما يكفي لفخر المسلمين بتاريخهم وعزتهم ، لاسيما وان الثنائي كان تابع للدولة الأموية ، وإستطاعوا دحر جيش رودريك ملك القوطي المكون من 100 ألف مقاتل ، ناهيك عن ان جيش المسلمين الذي واجههم وفتح الاندلس كان قوامه 12000 الف جندي فقط ، بقيادة طارق بن زياد ، ولكنه استطاع هزيمتهم .

فتح الاندلس في الفن العربي

حاول بعض المنتجين وصناع الدراما العربية من إحياء فتح الاندلس عن طريق بعض الأعمال الفنية ، والتي لم تحقق النجاح المرجو منها خاصة بعد تناول القصة من منظور المخرج وفريق العمل ، دون التطرق للقصة الحقيقية والتي برز فيها شجاعة وقوة المسلمين وقتها ، والتي مازالت بطولاتهم تردد الى وقتنا هذا حتى بعد ضياع الاندلس من ايدي المسلمين .

عدم اهتمام الفن العربي بـ"فتح الاندلس"

لم يتطرق الفن العربي الى فتح الاندلس على الرغم من ان تلك الحقبة من اعظم الفترات التي مر بها التاريخ الإسلامي ، خاصة وان فتح الاندلس أستمر لأكثر من 800 عام في ايدي المسلمين ، قبل ان يتم ضياعها من ايديهم في غفلة منهم .

عدم اهتمام الفن العربي بـ"فتح الاندلس"

الدراما السورية وفتح الاندلس

ناقشت الدراما السورية فتح الاندلس في اكثر من مسلسل ، وعلى الرغم من كثرة المسلسلات التي تناولت فتح الاندلس بالدراما السورية ، إلا ان جميع المسلسلات التي قدمت عبر الشاشة السورية جاءت دون المستوى ، ولم تكن على قدر قيمة الفتح العظيم ، الذي يتباهى به المسلمين الى وقتنا هذا .

ومن ضمن المسلسلات السورية التي تناولت فتح الاندلس :

  • مسلسل "ربيع قرطبة"، إنتاج 2003
  • مسلسل  "ملوك الطوائف"، إنتاج 2005
  • مسلسل "المرابطون والأندلس"، إنتاج 2005
  • مسلسل "صقر قريش"، إنتاج 2002

الدراما المصرية وفتح الاندلس

الدراما المصرية وفتح الاندلس

 فيما لم تتجاهل الدراما المصرية فتح الاندلس بشكل كبير ولكنها انتجت مسلسل يعتبر الأفضل من بين الأعمال التي تناولت "فتح الاندلس"، وهو مسلسل "الطارق"

مسلسل الطارق

عرض مسلسل الطارق عام 2002 ، وشارك فيه مجموعة من نجوم الوطن العربي على رأسهم الفنان ممدوح عبد العليم ، حيث تم إنتاجه بمعرفة الهيئة الوطنية للإعلام بمصر .

مسلسل "الطارق"، تناول السيرة الذاتية للقائد طارق بن زياد فاتح الاندلس ، حيث القى الضوء على نشأته داخل إحدى قبائل البربر بشمال أفريقيا ـ مرورا الى المناصب التي تقلدها في الدولة الأموية حتى اصبح قائد للجيش الإسلامي ، الذي فتح بلاد الاندلس بتوجيه من القائد الاموي موسى بن نصير .

المسلسل تناول ايضاً قوة وصلابة المسلمين في تلك الحقبة من الزمن وإستغلالهم للصراعات السياسية داخل الاندلس لفتحها لتكون قبلة المسلمين لثمانية قرون ، وشاهداً على حضارتهم المتقدمة في تلك الفترة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق