كيف مات ابو لهب .. تعرف على القصة الكاملة

 كيف مات ابو لهب ، سؤال يطرحه الكثير من المسلمين عبر وسائل التواصل المختلفة ومحركات البحث عبر الشبكات العنكبوتية ، وذلك لأن هناك البعض لم يسمع بالقصة التي سقط فيها الكافر ابو لهب الذي فعل الكثير من اجل إذاء الرسول عليه الصلاة والسلام.


كما ان ابو لهب من اكثر من حارب النبي ، كيف مات ابو لهب سيكون الجواب في هذا المقال والذي سيتضمن الكثير من الحقائق عن موت ابو لهب ولماذا دعا الرسول على نجله عتيبة ان يأكله الكلاب ، وما هوالدافع وراء الدعاء الذي تحقق بالفعل ، فتابع السطور القادمه حتى تعرف كيف مات ابو لهب .


كيف مات ابو لهب ؟ من هو ابو لهب 

ابو لهب اسمه الحقيقي عبد العزى بن عبد المطلب ويلقب بأبو عتابة وهو الأخ غير الشقيق لوالد الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكان اشد الناس عداوة لنبينا الكريم ، ابو لهب هي كناية اطلقها عليه والده عبد المطلب ، وذلك لكونه يتمتع بالجمال ووسامة الوجه ، وعلى الرغم من عداوت ابو لهب للرسول ، إلا ان عندما اخبرته احدى الجواري بولادة ابن اخية محمد عليه افضل الصلاة والسلام فرح كثيراً واعتق تلك الجاريه دون مقابل .

كيف مات ابو لهب اول من هاجم الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

ابو لهب هو اول من اشهر عداوته للإسلام ، ورفض دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام للدخول الى الأسلام ، بل اعد له المكائد وعمل بكل عزم وجهد ضد الرسول واصحابه حتى يقضي على دعوتهم ، بل وصلت بأنه استأجر العاص بن هشام بن المغيرة بأربعة الاف درهم لقتل الرسول عليه الصلاة والسلام في غزوة بدر والتي لم يشارك فيها “ابو لهب” .

كيف مات ابو لهب تعرف على زوجته حمالة الحطب 

فيما كانت زوجة ابو لهب التي تدعى أروى بنت حرب بن أمية وتلقب بأم جميل كافرة وكانت تساعد زوجها في الوقوف ضد النبي عليه الصلاة والسلام مستغله كونها احد سادات قريش الكبار ، وكانت تتفنن في إذاء النبي فتجلب الأشواك وتضعها في طريق النبي عليه الصلاة والسلام حتى تأذى اقدامه .

تعرف على ابناء ابو لهب

كان لأبو لهب اربع ابناء اسلم منهم عتبة ومعتب ودرة بنت ابي لهب تزامناً مع فتح المسلمين لمكة وحضرا فتح الطائف ايضاً ، فيما لم يشهد عتيبة الابن الثالث لـ “أبو لهب” ان لا اله إلا الله محمد رسول الله اطلاقاً ، على الرغم من زواجه من السيدة ام كلثوم رضي الله عنها بنت الرسول ، حيث ان عتيبة تزوجها قبل ان يبعث الرسول وعندما بعث دخلت ام كلثوم الأسلام بينما رفض عتيبة ، بينما دخل عتبة ابن ابو لهب الأسلام مع زوجته رقيه رضي الله عنها ابنت الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولما سمع ابو لهب سورة المسد والتي تناولت سيرته وزوجته ، في خمس ايات.


جاء فيها : بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم :” {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ(1)مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ(2)سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ(3)وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ(4)فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ(5“،طلب من ابناءه ان يطلقوا بنات النبي قائلاً :” رأسي ورأسكما حرام ان لم تطلقا ابنتي محمد”، واستجابوا له وطلقوهم بالفعل.

 

معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام في موت عتيبه

قال “عتيبة”، اثناء خروجه الى الشام مع والده ابو لهب:” لأتين محمدا واوذينه”، فأتاه فقال له يا محمد إني  كافر بالنجم إِذا هوى، وبالذي دنا فتدلى، ثم بصق أمام النبي وطلَّق ابنته أم كلثوم فغضب ودعا عليه فقال: ” اللهم سلط عليه كلباً من كلابك “، فافترسه بالفعل أسد ، على الرغم من ان قومه حاولوا حمايته لأنهم يعلمون بأن دعاء النبي يستجاب على الرغم من كفرهم .

كيف مات ابو لهب

بعدما كرث ابو لهب كل ما اوتيه من قوة لإذاء الرسول ، سلط الله عليه مرض خبيث يدعى “العدسة”، اصابه بعد هزيمة الكفار في غزوة بدر ، فكان له من العذاب البدني والمعنوي ما لم يطيقه احد فمات شر ميته ، حيث بقي ثلاث ليالي دون ان يدفن حتى بدأت رائحته تظهر جلياً ، لاسيما وان مرض “العدسة”، كان بمثابة مرض خطير يعدي كل من اقترب منه ، وهو ما منع اولاده من الاقتراب منه بعد موته ، ولكنهم في النهاية وخوفاً من الفضيحه والعار الذي سوف يلاحقهم في القبيله إذا لم يدفنوا جثمان ولدهم ، قاموا بحفر حفرة ودفعوه إليها بأخشاب الى ان سقط داخلها ثم قذفوه بالحجاره حتى تم دفنه كلياً.

وفي نهاية مقال كيف مات ابو لهب، احب ان انوه الى ان كل ظالم وله نهاية، ولا احد يستطيع ان يهرب بظلمه، من عقاب الله عز وجل، حتى وإذا لم يعاقب الانسان على ظلمه في الدنيا، فلا شك ان الأخره هي موعد الحساب، ولا مفر للظالمين.