فتح الحبشة عرض مستمر .. كيف انتصر أحمد جري للمسلمين (فيديو)

فتح الحبشة جاء متأخراً وذلك لكونها كانت في مأمن عن فتوحات المسلمين الأولى، فمنذ ان انطلقت الفتوحات الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، من اجل نشر الدين الإسلامي في ربوع العالم، لم يتطرق احد من المسلمون الى فتح الحبشة ، لاسيما وان المسلمين وضعوا تركزهم صوب حروبهم مع إمبراطورية الفرس والإمبراطورية الرومانية، المجاورتان لبلاد المسلمين العرب، فكان أهتمام المسلمين الاول هو كسر سمهم وحقدهم الدفين ضد كل ماهو عربي مسلم، كما ان المسلمين قد أيقنوا ان فتح مصر وطرد الرومان يمثل أهمية كبيرة للإسلام والمسلمين أكثر من فتح الحبشة التي كانت بلا حضارة وعمران، ناهيك عن العلاقات الطيبة التي كانت تربط النجاشي ملك الحبشة والمسلمين، حتى انه يقال ان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بترك الحبشة وشأنها طالما لم يشنو او يمثلو اي عدوان على المسلمين.

فتح الحبشة


فتح الحبشة

ولكن بعد فترة من الزمن بدأ الاحباش بالاعتماد على السرقة ونهب سفن المسلمين في عرض البحر ، مما هدد بشكل كبير تجارة العرب التي كانت تحت تهديد قراصنة الحبشة ، مما جعل عمر بن الخطاب يرسل مجموعه صغيرة من الفرسان الى الحبشة من أجل ان يرجعوهم عن قرصنتهم لسفن العرب ولكن تلك الحملة فشلت، وفي عصر الخلافة الأموية عادت قرصنة الأحباش على سفن المسلمين والعرب مرة اخرى، وفي تلك المرة أتخذوا من خرائب ميناء "عدوليس"، مركزاً لهم لشن الهجوم على سفن المسلمين والتي دمروها بالفعل ، ووصل الأمر بهم الى تهديد الاماكن المقدسة في المدينة المنورة ومكة، من هنا قرر المسلمون فتح الحبشة .

فيما كان يعيش القراصنة الأحباش، على سرقة اموال المسلمين بغير حق، حيث ان فتح الحبشة، كان واجبا لزاماً على المسلمين من اجل ردع هؤلاء القراصنة، وعلى الرغم من ان هناك محاولات فاشلة من المسلمين لردعهم، إلا ان المكان الإستراتيجي للأحباش جعلهم في مأمن عن ايدي المسلمين، وهو ما جعلهم يستمروا في اعمال القرصنة، هنا جاء دور عبد الملك بن مروان.



عبد الملك بن مروان والخطوة الاولى في فتح الحبشة

مع تصميم القراصنة الأحباش لسرقة سفن المسلمين في عرض البحر تدخل عبد الملك بن مروان في عام 83 هجرياً، وأرسل حملة بحرية كخطوة أولى في فتح الحبشة ، وبالفعل اتخذت الحملة الشاطيء الغربي كمركز حربي، وإستطاعت ان تفتح مجموعة من الجزر تسمى بـ"دهلك"، القريبة لمدينة "مصوع"، وهو ما سهل للمسلمين الإستلاء على باقي المراكز المهمة على الشاطيء الأفريقي، مما جعل الإسلام ينتشر بشكل كبير في شرق إفريقيا .

فتح الحبشة عبد الملك بن مروان، الخليفة الأموي العظيم والمؤسس الثاني للدولة الأموية، هو من بين أعظم خلفاء الإسلام والعرب، ويُعتبر المسؤول الرئيسي عن تأسيس النظام الإداري والسياسي الإسلامي، قام بتنظيم الدولة استنادًا إلى نموذج الأمير المؤمن عمر بن الخطاب، وأحرز نجاحًا كبيرًا في السيطرة على الفتن وتطهير البلاد منها، وفي بناء الاقتصاد وتعزيز التجارة، وفي الترويج للغة العربية وتوسيع نطاق الثقافة الإسلامية، لقد قام عهده بالعديد من الإنجازات التي ساهمت في رفعة الدولة واستقرارها، وتوسيع النفوذ الإسلامي على مستوى العالم.


الحبشة او إثيوبيا تاريخ من الحقد ضد المسلمين

سد النهضة الإثيوبي لم يكن المشكلة الوحيدة التي صنعتها إثيوبيا لفرض سيطرتها  على العالم الإسلامي ، فهناك الكثير من القضايا التي تبنتها إثيوبيا وصنعت حالة من الخلاف بينها وبين دول العالم الإسلامي، ولعل أشهرها تحالف الحبشة مع البرتغال القوة الصليبية التي كانت تخطط لمهاجمة قبر الرسول ونقلة الى عاصمتهم لشبونة ، من أجل ان يساوموا المسلمين على ترك القدس التي إستعادها منهم صلاح الدين الايوبي، مقابل تسليم قبر الرسول ، ولكن هناك بطل صومالي قام بالوقوف مع مجاهدين ضد تلك المشروع وافشلة، على الرغم من قلة إمكنياته في ذلك الوقت لكنه إستطاع ان يحمي قبر الرسول من بطش الصليبيين الذين قررو مهاجمته عن طريق بلاد الحبشة المطلة على بحر العرب.



أحمد جري وإذلال الحبشة

بعد ان خططت القوات الصليبية المتمثلة في دولة البرتغال بنقل قبر الرسول عليه الصلاة والسلام الى عاصمتهم لشبونة، تصدى لهم الإمام أحمد إبراهيم الغازي المعروف بأحمد جري، وإستطاع مع مجموعة من المجاهدين ان يمنع الخطة الشيطانية التي رسمها الصليبين من اجل إستعادة القدس، ناهيك عن ان الإمام أحمد جري قد ابرم إتفاقية مع الدولة العثمانية ساعدته كثيراً في القضاء على حلم الصليبيين والحبشة.

ولد فاتح الحبشة أحمد جري في عام 912 تقريبًا في مدينة زيلع، الواقعة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، والتي كانت تعد عاصمة سلطنة عدال في ذلك الوقت. وقعت ولادته خلال حكم الأمير محمد المحفوظ. وفي عام 923، استشهد الأمير محمد المحفوظ خلال إحدى المعارك مع الإمبراطور الحبشي لبنه دنقل.

قرر أحمد وهو شاب شجاع، مغادرة المدينة إلى هَرَر مع مجموعة من أصدقائه الشباب الذين يعد عددهم حوالي مئة شخص. قادهم أحد أفراد المجموعة يُدعى عمر دين.

في أحد الأيام، سمعوا بقدوم حملة حبشية تعتدي على البلاد، تنهب النساء والأطفال وتسرق المواشي. فقرروا الانتقام والتصدي لهم. توجهوا نحو الحملة وتواجهوها في معركة عنيفة، ونجحوا في هزيمتهم. قاموا بإطلاق سراح الأسرى وإعادة الأموال والمواشي إلى أصحابها.




ولد أحمد ابراهيم الغازي والمعروف بأحمد جري سنة 1507 وهناك اختلاف كبير ما بين المؤرخين حول تحديد مكان ولادته ولكن اجتمع هؤلاء المؤرخين على ان احمد جري بدأ حياته في سلطنة عدل الإسلامية، التي ترعرع على ارضها الكثير من الأعراق المختلفه منهم على سبيل المثال الصوماليين و الحبشه و العرب و الافارقه والقليل من الاتراك .


كلمات مفتاحية


الحبشة,كتاب الحبشة,تاريخ الحبشة,الهجرة إلى الحبشة,الهجرة الى الحبشة,النجاشي ملك الحبشة,تاريخ الحبشة القديم,فتح,ابرهة الحبشي,الحبشة،,ملك الحبشة,إلى الحبشة,لمين الحبشة,المستوطنات السبئية في الحبشة,مملكة الحبشة,نجاشي الحبشة,من هو ملك الحبشة,الحبشة المسلمة,غزو الحبشة لليمن,المسلمين في الحبشة,صف رابع الهجرة الى الحبشة المنهاج الفلسطيني,ع النجاشي ملك الحبشة,كتاب رحلة إلى الحبشة,كتاب الحبشة المسلمة,أبرهة الحبشي,قصة الهجرة الى الحبشة