«زواج أورهان من هولوفيرا» .. كيف نشأت قصة حب امير عثماني وبرنسيس بيزنطية ؟

زواج أورخان من هولوفيرا

زواج اورهان من هولوفيرا : تعتبر الزيجة الأولى في التاريخ التي تمت بين اميرة بيزنطية وأمير مسلم، حيث ان تلك الزيجة بها الكثير من التفاصيل التي تجعلك تشعر وكأنها قصة من أحد الأفلام المميزة، وذلك لما فيها من إثارة وغرابه، خاصة وان هولوفيرا كانت على مشارف الزواج من رجل بيزنطي أخر، ولكن جاء أورهان واختطفها من اجل ان تكون ام ابناءه.

أورهان غازي الذي ترعرع وسط اصوات السيوف وصهيل الأحصنة، وفي الوقت الذي يذهب فيه عثمان ابن ارطغرل بقدمه لأحد الأكمنة التي نصبها له البيزنطيين، من أجل إنهاء أسطورته، وذلك بعد ان قام بالإستلاء على كثير من القلاع والاراضي البيزنطية، وفي قلب الإمبراطورية العثمانية نشأت قصة زواج الأمير اورهان ابن عثمان والبرنسيس هولوفيرا، والتي يعتبرها البعض من اغرب قصص الزواج التي حدثت في التاريخ، خصوصا وان هولوفيرا ابنة تكفور حاكم قلعة يار حصار البيزنطية، واكثر اعداء الدولة العثمانية وقائدها عثمان عداوة .

زواج اورهان من هولولفيرا لم يكن في الحسبان من البداية، ولكن النصيب او القدر هو ما جعل الثنائي يتجمع تحت راية الإسلام، وينجبوا ثالث حكام الدولة العثمانية، حيث ساهم ابنهم مراد الأول في توسيع دائرة حكم الدولة، ضم إليها المزيد من الأراضي، فكان نعم الخليفه بعد والده وجده عثمان ابن ارطغرل.

هولوفيرا الزوجة الأولى لأورهان غازي

بالفعل هناك إختلاف قوي بين المؤرخين، حول هل هولوفيرا هي الزوجة الأولى لأورهان ابن عثمان؟، البطل الذي يعتبر احد اهم العوامل التي ساعدت على قيام الدولة العثمانية، بل وان هناك الكثير من المؤرخين يعتبروه المؤسس الفعلي للدولة، وذلك لدوره الملحمي.

اورخان غازي

جاء إختلاف المؤرخين حول زواج اورهان بهولوفيرا هل هي الزوجة الأولى ام الثانية ؟، وحتى الأن لم يتم الأجابة على ذلك السؤال بشكل قطعي، ولكن يجب ان نعرف ان اول ظهور لأورهان في التاريخ هو زواجه من هولوفيرا، وهو ما يعني انها الزوجه الأولى لفاتح بورصة، حيث لم يذكره التاريخ قبل الزواج من ابنة حاكم يار حصار، تزوج اورهان من هولوفيرا بعمر الـ16 عاماً، وهناك الكثير من المؤرخيين اتفقوا على تلك المعلومة، بعد ان تزوج اورهان من هولوفيرا، اصبح اسمها نيلوفر خاتون، ما هي قصة تلك الزيجة ؟ وكيف ذهبت هولوفيرا الى قبيلة الكاي لتتم تلك الزيجة ؟ وكيف تعرفت هولوفيرا على اورهان غازي ؟ شوف باقي المقال لمعرفة كل التفاصيل.

زواج اورهان بهولوفيرا وأحداث المؤسس عثمان 

يجب ان تخرج احداث مسلسل المؤسس عثمان من ذهنك، عندما تقرأ هذا المقال، وذلك لأن المسلسل الأشهر في الشرق الأوسط يحتوي على بعض الأحداث الغير حقيقية، وهو المطلوب من صناعه، من أجل رفع الحبكة الدرامية، وزيادة المشاهدات، الذي يحقق بالفعل ملايين المشاهدات ومتصدر محركات البحث في الشرق الأوسط، بل ومتصدر قائمة الأكثر مشاهدة في الوطن العربي، وهو ما يعكس النجاح الكبير الذي إستطاع صناع العمل ان يحققوه عن طريق رفع درجة الإثارة والتشويق، كما انهم يقوموا بتضل المشاهد حتى لا يستطيع ان يستنتج باقي الأحداث، مما يجعل المشاهد ينتظر عرض الحلقات الجديدة بفارغ الصبر.

نشأت هولوفيرا زوجة اورهان غازي

نشأت هولوفيرا في كنف الإمبراطورية البيزنطية، حيث ان هناك إختلاف كبير بين المؤرخيين حول موعد ولادتها، لا سيما وان تلك الفترة مازالت يشوبها الغموض حول تواريخها المنضبطة، وما تم رصده من تواريخ إجتهادات من بعض محبي ومؤرخي تلك الحقبة الزمنية، ولكن بحسب موقع بيوغرافيا للمعلومات التاريخية، فذكر ان هولوفيرا اتولدت عام 1283 ميلادياً، وتزوجت من أورهان عام  1299 ميلادياً، وهي ذات التواريخ التي يعتمد عليها مسلسل المؤسس عثمان.

زواج اورخان من هلولفيرا

كيف تعرف اورهان على هولوفيرا ؟

بداية معرفة اورهان بهولوفيرا، او نيلوفر خاتون، حدث بعد ان تم إحضارها من حفل زفافها، حدثت تلك التفاصيل في وسط توتر العلاقات بين الاتراك والبيزنطيين، الذين يشنون الهجمات بشكل دائم على التركمان، تلك الهجمات كانت تقابل برد فعل من التركمان، الذين يهاجمون القوافل التجارية البيزنطية، التي تمر من منطقتهم، في ذلك الوقت المنطقة كانت تشهد المزيد من الصراعات مع المغول والدولة السلجوقية، فقرر الاتراك عمل صلح مع البيزنطيين، حتى يتجنبوا مكرهم في ذلك الوقت، خصوصاً مع خطر المغول ومشاكلهم وحروبهم مع الدولة السلجوقية، والتي كانت تحكم المنطقة.

ورغم الهدنة كان البيزنطيين يروا ان عثمان ابن ارطغرل خطر على وجودهم، لذلك يجب ان يتخلصوا منه في أسرع وقت، وبأي شكل من الأشكال، فقرروا بطريقه ذكية انهم يغتالوه مع عائلته حتى يقضوا على نسله، وينتهوا من قصة الفتوحات التي يقوم بها في المدن والقلاع البيزنطية، كما انهم يعلمو جيداً ان عثمان سيقوم بفتح قلاعهم ومهاجمتها، فوضع حاكم يار حصار ابو هولويفيرا ومعه حاكم بيلا جيك وحاكم اينغول، خطة في منتهى الذكاء، من اجل التخلص من عثمان، تتلخص تلك الخطة، في توجيه الدعوى لعثمان لحضور حفل زفاف حاكم قلعة بيلاجيك او في بعض الروايات نجله على خطيبته هولوفيرا ابنة ميهاليس حاكم قلعة يار حصار، ذلك الحاكم جاء في مسلسل المؤسس عثمان بأسم باسيلوس، حيث كان صديقاً لعثمان قبل ان ينضم لتحالف الشيطان، الذي قرر التخلص من عثمان، وبالفعل استغل ميهاليس صداقته القديمة بعثمان والهدنه، ودعا عثمان لحضور حفل الزفاف.

اورخان غازي

محاولة إغتيال المؤسس عثمان

جاءت تلك الخطة الشيطانية، على ان يدخل عثمان للقلعة لحضور حفل الزفاف، فيتم الإجهاز عليه وإغتياله، وهو ما حدث بالفعل في مسلسل المؤسس عثمان، ولكن عثمان عرف بالمكيدة التي دبرت له، عن طريق صديقه ميخائيل كوسيس، حاكم قلعة هرمان كايا، والذي شعر ان دعوة الزفاف يتخللها وضع غير منضبط، وان هناك حيلة للتخلص من عثمان، وهنا كوسيس هرول مسرعاً لعثمان، وأبلغه بكافة التفاصيل، وحذره من حضور حفل الزفاف.

خطة عثمان لخطف هولولفيرا وفتح قلاع البيزنطيين

ولأن المؤسس عثمان، كان شخص لا يعرف الخوف، فقرر الذهاب لحفل الزفاف، رغم التهيديدات وما وصل له من كوسيس ميخائيل، عن الفخ والمكيدة البيزنطية والخطر الذي قد يواجهه، وبالفعل ذهب عثمان وبمرافقته 40 مقاتل من اقوى واشجع مقاتليه، حيث تنكر أغلبهم بملابس نسائية، وفجأة تخلصوا من تلك الملابس واظهروا اسلحتهم في وجه البيزنطيين، وقبضوا على كل افراد موكب حفل الزفاف، تلك الأحداث تمت في منطقة "ليفت"، ومن ضمن الافراد المقبوض عليهم في تلك الموقعة الأميرة هولوفيرا.

اسلام هولوفيرا وتغير اسمها لنيلوفر خاتون

تم تغير اسم هولوفيرا ليصبح نيلوفر خاتون، وزوجها عثمان لنجله أورهان، تلك الزيجه تمت بكامل إرادة هولوفيرا، كما هو الحال في إعتناقها للإسلام، واصبحت نيلوفر خاتون واحدة من اخوات قبيلة الكاي، وهناك بعض الأحدايث تتحدث عن ان اسمها الدقيق نيلوفر او ليلوفر او ايلوفر، وفي بعض المؤرخين قالوا ان بكدا أسمها لم يتغير، ولكن الذي تم تغيره هي طريقة نطقه، والتي تختلف ما بين نطق البيزنطيين والاتراك.

عثمان يفتح ثلاث قلاع

عثمان ومقاتليه إستطاعوا فتح ثلاث قلاع، في الوقت الذي حاول البيزنطيين إغتيالوا، أما القلاع التي تم فتحها فهي  يار حصار وبيلا جيك وإنغول، وضع تحت إنغول 100 خط، وذلك لكونها تقع تحت حكم ايا نيكولا، احد اقوى اعداء عثمان، وتم اعدام حكام القلاع التلاته بمساعدة البطل تورغوت الب.

ابناء اورهان من هلولفيرا

اما الأميرة هولوفيرا، التي جاءت من بلاد الفرنج، فأنجبت لأورهان سليمان ومراد وابراهيم وفاطمة وخليل وقاسم، اورهان تزوج من هولوفيرا قبل ان يتولى الحكم، لذلك هولوفيرا هي اول امرأة اجنبية في عائلة الـ عثمان، وكانت من النساء المحافظة، وإستطاعت ان تندمج بشكل كبير مع العادات الإسلامية، ولها كثير من الأعمال الخيرية، فيما وصل نجلها مراد لتولي عرش سلطنة الدولة العثمانية بعد والده اورهان، وقدم كتير من الفتوحات للدولة.

نيلوفر صاحبة الجسر الذي يمر عبر غرب بورصة، التي فتحها زوجها اورهان، ومازال ذلك الجسر الى الأن يحمل اسم نيلوفر، وبكدا نكون وفرنالكم كل شيء عن زواج اورهان من هولوفيرا، يارب تكونوا استمتعتوا واستفدتوا من المقال، وفي النهاية بحيكم بتحية الأسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وتعتبر هولوفيرا من اشهر النساء التي انضمت لقبيلة "الكاي"، حيث لم تمنعه اصولها البيزنطية من الإندماج سريعاً مع عادت القبيلة، والتي كانت اقل كثيراً مما ترعرعت عليه "هولوفيرا"، حيث ان والدها حاكم قلعة يار حصار، كان من اعيان الإمبراطورية البيزنطية، لا سيما وان جميع حكام القلاع البيزنطية، كانوا اكثر البيزنطيين ثرائاً، وكان يطلق على كل حاكم فيهم تكفور، ورغم الثراء الكبير الذي عاشت فيه هولوفيرا، إلا انها وجدت نفسها وسط نساء الكاي.